أشهر 7 شعراء في العصر الحديث

لم يعدم الشعراء في عصرنا الحديث بل إنه في بعض محطاته وفي بعض شعراءه وصل مبلغاً من النضج لم يبلغه سابقاً، ربما لنا في أمير الشعراء أحمد شوقي وما اكتنفت فترته من إحياء للغة الفصيحة مثاال حي على ما وصل إليه الشعر من التجويد والصياغة الأدبية الراقية، الإبداع لم يتوقف يوماً لدى القدماء ويكتفي بل إنه ماض دائماً للأمام طالما وجد تربته الصالحه وشخوصه المجتهدين الذي لا يتوقفون بالنظر لدى ما قدمه الأقدمون على أنه المنتهى الذي لا يضاهي، فالابداع بحر لا ينتهي كلما اغترف منه المفكرون والمجتهدون زادوه توهجاً وأصالةن وهنا قد ارتأينا أن نقدم لكم أهم وأشهر من كتبوا الشعر وصاغوه في العصر الحديث.

1- أحمد شوقي

نتوقف كثيراً لديه، فهو أمير الشعراء الذي توج في حفل أقامه معظم شعراء عصره من الشرق والغرب والمهجر، توج أميراً للشعر العربي، وذلك نظراً لما قدمه من أشعار غاية الدقة والإبداع والفصاحة، ينتمي شوقي للمدرسة التقليدية العمودية في الشعر العربي وهو مصري الجنسية من أصل ملكي،نفي إلى إسبانيا نتجة لبعض آراءه السياسية واستطاع أن يخلد ذكراه ومواقفه وأحداث حياته عبر طائفة من القصائد التي تدرس.

 

2- عبد الرحمن شكري

شاعر وناقد مصري شهير، أسس مع صديقيه العقاد والمازني مدرسة الديوان، وهي مدرسة شعرية حداثية حاربت التقليد والتقوقع في قواعد القدماء، امتاز شعره بالانطلاق والتميز واكتسى على الدوم بمسحة من الحزن والشجن.

 

3- محمد اقبال

واحد من اعظم من كتب الشعر في العصر الحديث، باكستاني الأصل، اشتهر بلقب شاعر الرسالة، وذلك نظراً لكونه أحد الداعين إلى قيام دولة اسلامية فى شبه الجزيرة الهندية، هو شخص موسوعي لم كتفي بالشعر بل صدر له عديد من المؤلفات في الشعر والفكر والأدب وافته المنية عام 1938م.

 

4- طاغور

من أهم شعراء الهند فى العصر الحديث، كان مولده فى عام 1861 م، ويعد أحد أهم الشعراء العالمين، وذلك نظراً لما قدمه من معانٍ وأفكاره في شعره، نال طاغور جائزه نوبل فى الآداب عام 1913 م، وامتاز هذا الشاعر بوطنيته التي لا تضاهى وبعمق معانيه وجودة انتاجه، ومن اشهر أعماله: قربان الأغاني وأغانى الصباح وأغانى المساء وذكريات، توفي طاغور عام 1941 م.

 

5- أمل دنقل

شاعر مصري شهير امتاز بحسه القومي العربي والذي طغى عليه في معظم أعماله، ولد دنقل لأسرة مصرية صعيدية عام 1940 م وذلك تحدياً في قرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر، امتازت أشعار دنقل بالثورية المفرطة وبالتأثير الطاي وبالحزن الدائم والشجن، توفي في 21 مايو عام 1983م عن عمر ناهز 43 سنة.

 

6- نزار قباني

شاعر سوري معاصر شهير ودبلوماسي حصيف، ولد في 21 مارس 1923 من أسرة دمشقية عربية. إذ يعتبر جده أبو خليل القباني من رائدي المسرح العربي، يمتاز شعره بالسهولة والأثر النفسي الناصع الذي يتركه في نفوس متلقيه.

 

7- تميم البرغوثي

شاعر معاصر فلسطيني مصر، صدر له عديد من الدوواين، وهو ابن للشاعرالفلسطيني الشهير مريد البرغوثي وللروائية الشهيرة والرحلة رضوى عاشور، يمتاز شعره بالثورية والانطلاق بعيداً في سماوات الحلم والابداع.

 

التعليقات مغلقة.