أشهر 7 حقول للبترول والغاز في العالم

يعتبر الوطن العربي هو أكبر مخزن في العالم للبترول حيث منح الله الدول العربية والإسلامية بنعمة عظيمة وخير كبير تستفيد منه كل البلاد والشعوب العربية، كما يعتبر البترول والنفط من أوائل مصادر الطاقة في العالم وإن لم يكن المصدر الأول للطاقة مما يجعل الدول العربية مطمعاً للغرب بصفة مستمرة ولكن يجب علينا حسن إستغلال ثرواتنا والمحافظة عليها .

 

أشهر 7 حقول للبترول والغاز في العالم

 

1- حقل الغوار

هو من أكبر حقول العالم ويوجد بالمملكة العربية السعودية تم إكتشافة عام 1948 ويقع في منطقة الأحساء في الجهو الشرقية للمملكة ، يبلغ طوله 280كم وعرضه 30كم وينتج 6.5 من إجمالي الناتج العالمي، ولكن ليس هذا الحقل الأهم في السعودية فقط بل هناك العديد من الحقول مثل حقل السفانية الذي يعد أكبر حقول النفط المغمورة في البحر وتمتلك المملكة أيضاً حقل أبقبق وحقل الشيبة وتظل السعودية هي ألى الدول المصدرة للبترول في العالم .

 

2- حقل برقان

يعد حقل برقان ثاني أكبر حقول النفط في على مستوى العالم وهو حقل كويتي تم إكتشافه عام 1938 ، ينتج أكثر من مليون ومئتي ألف برميل يومياً ، تبلغ مساحته نحو 25 كم ، وفي الكويت أيضاً وتحديداً عام 1955 تم إكتشاف حقل الروضتين كما تمتلك أيضاً حقل الصابرية والذي ينتج يومياً نحو 100 ألف برميل .

 

3- حقل زاكم العلوي

ومن الكويت إلى الإمارات حيث حقل زاكم العلوي الذي تم إكتشافه عام 1963 وينتج يومياً نحو 800 ألف برميل وهو ما يمثل 15% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد ، وفي عام 1962 إكتشف حقل بوحسا وقبلها بأربعة أعوام إكتشف حقل باب .

 

4- حقل الدخان

تم إكتشاف هذا الحقل عام 1935 في دولة قطر ويعتبر هو الحقل الأكبر في البلاد يبلغ طوله نحو 65 كم وعرضه 5 كم ، وينتج نحو 300 ألف برميل يومياً وهو ما يمثل نحو 40% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد .

 

5- حقل النمر ويبال

يقع هذين الحقلين بسلطنة عمان حيث إكتشف حقل النمر عام 1980 وينتج نحو 111 ألف برميل يومياً ، أما حقل يبال فينتج نحو 110 ألف برميل يومياً وتم إكتشافه عام 1963 وهما من الركائز الرئيسية في الإقتصاد القومي لسلطنة عمان .

 

6- حقل كمعال وعليف

في عام 1991 تم إكتشاف الحق اليمني كمعال وينتج نحو 160 ألف برميل يومياً ، ومن قبله بسبع سنوات كان قد تم إكتشاف واحد من أهم حقول النفط حيث تبلغ مساحته نحو 30 الف كم مربع وينتج يومياً حاولي 160 ألف برميل .

 

7- حقل ابو سعفة

يعتبر حقل أبو سعفة هو حقل مشترك بين السعودية والبحرين وينتج نحو سبعة وستون مليون برميل في العام الواحد ، وهو من مصادر الدخل التي تعتمد عليها دولة البحرين لأهميته في توفير العملة الأجنبية .

التعليقات مغلقة.