أحمد زكي 7 جمل خالدة.. تختصر الرحلة

للسينما تأثير ساحر عجيب في نفوس من يتفاعلون معها، لا يتوقف ذلك التأثير لدى نقطة معينة، بل كل الاحتمالات معه واردة، نرانا دون أن نشعر هكذا نردد جملة ما جاءت في أحد الأفلام، وما ذلك إلا دليل ساطع على قيمة الفن ومدى أهميته في حفظ القيم وفي تسليط الضوء على ما نود إصلاحه في مجتمعنا، وأحمد زكي ذلك الفنان المصري الأصيل مثّل بعطاءه الفني وبأدواره الدسمة شعاع نور اخترق ظلمات المجتمع وحاول قدر الإمكان أن يكشف الستر عن العيوب وأن يلقي حجراً ما منبهاً في مستنقع مائنا الراكد.

 

لذا حاولنا من خلال هذا الموضوع أن ننتقي لكم أهم الجمل السينمائية التي جاءت على لسان أحمد زكي، وما زال صداها مأثوراً وموجوداً بيننا بقوة.

 

1- كلنا فاسدون

كلنا فاسدون

“كلنا فاسدون لا أستثني أحداً” صمت مهيب يلف قاعة المحكمة والحضور، في مرافعة تاريخية ظلت في ذاكرة السينما المصرية، حيث المتهم فيها هو الحكومة حتى الفيلم كان مسماه دالاً على ما فيه “ضد الحكومة” هذا هو الاسم وتلك هي الجملة الخالدة التي جاءت على لسان أحمد ذكي بعد مرافعة طويلة دسمة هزت وجدان الجميع، تلك المرافعة التي كانت نقطة تحول صاحبها من محام مرتزق إلى محامِ يدافع عن القيم ويضحي في سبيلها.

2- “الذكريات

“الذكريات اختلطت مع الأحلام مع الأوهام مع الحقايق”، جملة عبقرية جاءت على لسان النجم أحمد زكي في فيلمه الشهير ” أرض الخوف”، جاءت لتضيف عمقًا كبيراً ومستعرا لأحداث الفيلم، حيث الذكريات خصوصاً المؤلمة منها تعطل علينا كثير من الفرص والأحلام، لتضحو حياتنا بالذكريات شيء هكذا مموهاً لا نستطيع معه أن نرى شيئاً.

3-لا تبحث عن شيء

 

“الحاجات بتيجي لما نبطل ندور عليها” من أكثر الجمل الشهيرة والمأثورة عن النجم أحمد زكي والتي جاءت في فيلمه الأشهر “النمر الأسود”، حيث جاءت في إطار تدريباته في لعبة الملاكمة، وكما نرى كُتب لهذه الجملة الخلود، بناءً على ما تضمنته من معنى بليغ يمس الواقع بشكل مباشر.

4- إحنا اللي فهمنا

“إحنا اللي فهمنا يا سبع الليل” جاءت هذه الجملة على لسان النجم ممدوح عبدالعليم متوجهاً به إلى النجم أحمد زكي وذلك في فيلم “البريء” وهو من أفضل الأفلام التي قام بأدائها أحمد زكي خلال تاريخه السنيمائي، حيث تلخص الجملة مغزى الفيلم السياسي، من تركيع السلطة الطاغية للناس ورغبتهم في أن يصبحوا دومًا جهلاء.

5- الحب

“الحب هو إني أبقى مش شايف حد غيرك قدامي”  جاءت هذه الكلمات على لسان إسماعيل تلك الشخصية التي قام بدورها أحمد زكي في فيلمه “عيون لا تنام” حيث جاءت على لسانه بعد تحوله من العدوانية إلى رهافة الحس، ومن صدقها باتت جملة مأثورة نتوقف لديها كثيراً.

6- كلهم كدابين

“كلهم كدابين  وعارفين إنهم كدابين وعارفين إننا عارفين إنهم كدابين.. وبرضو مستمرين في الكدب”، جاءت هذه الجملة على لسان أحمد زكي في فيلمه “الحب فوق هضبة الهرم” وهي كما نرى معبرة لأبعد حد.

7- الإيحاء

“الإيحاء هو تثبيت فكرة معينة في الذهن” جاءت هذه الجملة في فيلم البيضة والحجر، كتفسير منطقي لسبب تأثير المشعوذين على البشر، وكضد للخرافات المتفشية.

التعليقات مغلقة.